اليوم سوف نتكلم عن بعض المفاهيم المنتشرة والتي يفهمها البعض بفهمه الخاص وعلى حسب اقنتاعه بها , ولقد اخذت هذه التعريفات من بعض الكتب وبعض المواقع حتى نلم بكل التعريفات ونظهرها بشكل موضوعي , وهدفي من هذا الموضوع الذي سبقني به اخواني المدونين مثل اخوي كله مطقوق بوسلمى واخوي مشاري وبعض اخواني المدونين الذين لا تحظرني اسماءهم وارجوا منهم ان يسامحوني على هالشيء , ان نعرف بالضبط هل هذه المفاهيم تصلح لنا وفي مجتمعنا ؟ هل نأخذها حرفيا بدون نتقيح ؟ ام نأخذها ببعض التعديلات حتى تتلاءم مع ديننا وشرعنا ؟؟ ايضا نقول هنا هل ديننا ناقص حتى نأخذ هذه الافكار والمفاهيم من الآخرين ؟ ام ان لابد ان نستفيد من الاآخرين بما يتلاءم مع قيمنا وشرعنا ؟ اترككم الآن مع بعض هذه المفاهيم الفكرية او خل انقول المذاهب الفكرية وايضا نقول عنها المدارس الفكرية .
************************************
(LIBERALISME) كلمة ليست عربية، وترجمتها الحرية، جاء في الموسوعة الميسرة:"الليبرالية: مذهب رأسمالي ينادي بالحرية المطلقة في الميدانين الاقتصادي والسياسي".ولها تعريفات مرتكزها: الاستقلالية، ومعناها: التحرر التام من كل أنواع الإكراه الخارجي، سواء كان دولة أم جماعة أم فردا، ثم التصرف وفق ما يمليه قانون النفس ورغباتها، والانطلاق والانفلات نحو الحريات بكل صورها:مادية، سياسية، نفسية، ميتافيزيقية (عَقَدِيّة).وقد عرف (جان جاك روسو) الحرية الخُلقية ـ كما يسميها ـ فقال:"الحرية الحقة هي أن نطيع القوانين التي اشترعناها نحن لأنفسنا".فهي – بحسب هذا المفهوم - عملية انكفاء على الداخل (النفس)، وعملية انفتاح تجاه القوانين التي تشرعها النفس.. فالانكفاء على الداخل تمرد وهروب من كل ما هو خارجي، والانفتاح طاعة القوانين التي تشرعها النفس من الداخل.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الليبرالية (liberalism) اشتقت كلمة ليبرالية من ليبر liber وهي كلمة لاتينية تعني الحر .الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الانسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية)، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، وتختلف من مجتمع غربي متحرر إلى مجتمع شرقي محافظ. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية وتأييد النظم الديمقراطية البرلمانية والإصلاحات الاجتماعية. وأما في الاقتصاد فتعني تلك النظرية التي تؤكد على الحرية الفردية الكاملة وتقوم على المنافسة الحرة واعتماد قاعدة الذهب في إصدار النقود.أهم شعار في الليبرالية هو: دعه يعمل دعه يمر . ويسمى الليبراليون بالحرييون فقد ارتبطت الليبرالية بالحرية الإقتصادية
********************************************************************
والتعبير الشائع في الكتب الإسلامية المعاصرة هو فصل الدين عن الدولة.
وهو في الحقيقة لا يعطي المدلول الكامل للعلمانية الذي ينطبق على الأفراد وعلى السلوك الذي قد لا يكون له صلة بالدولة[1].
والعلمانية في الاصطلاح:
هي دعوة إلى إقامة الحياة على غير الدين، وتعنى في جانبها السياسي بالذات اللادينية في الحكم، وهى اصطلاح لا صلة له بكلمة العلم والمذهب العلمي[2].
ولاشك أن كلمة العلمانية اصطلاح جاهلي غربي يشير إلى انتصار العلم على الكنيسة النصرانية التي حاربت التطور باسم الدين[3].
[2] انظر: الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة ص 367.
[3] انظر: الموجز في الأديان والمذاهب المعاصرة ص 103.
*******************************************************************
*** مفهوم الراديكالية ***
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الراديكالية مصطلح قديم منذ العصور الوسطى، وهي تعريب للكلمة الإنجليزية "Radicalism" وأصلها كلمة "Radical" و تقابلها باللغة العربية حسب المعني الحرفي للكلمة "أصل" أو "جذر"، ويقصد بها عموما (مثل كلمة "أصولية") العودة إلى الأصول والجذور والتمسك بها والتصرف أو التكلم وفقها، ويصفها قاموس لاروس الكبير بأنها "كل مذهب محافظ متصلب في موضوع المعتقد السياسي".
ويمكن القول أيضا بأن الراديكالية هي نهج أو سياسة تسعى لإدخال إصلاحات جذرية على النظام الإجتماعي القائم، والأحزاب الراديكالية في بعض الدول اليوم يمثلها عادة الأجنحة السياسية اليسارية المتطرفة أو الأحزاب ذات النظرة الدينية المتطرفة سواء كانت إسلامية أو مسيحية أو يهودية أو هندوسية .
من معاني الراديكالية كذلك التطرف، أي النزعة إلى إحداث تغيرات متطرفة في الفكر والعادات السائدة والأحوال والمؤسسات القائمة.
وقد ظهرت في بداية الأمر للإشارة إلى تصلب رجال الكنيسة الغربية في مواجهة التحرر السياسي والفكري والعلمي في أوروبا، وللدلالة على تصلب رجال الكنيسة و "راديكاليتهم" (أي تعصبهم وتصلبهم وإصرارهم على الأصول القديمة دون تجديد).
ولكنها أصبحت تشير فيما بعد إلى العكس وإلى التغيير، ليس بمعنى "العودة للجذور" فقط، ولكن "التغيير عموما بشكل جذري"؛ حيث أصبحت تنسب إلى جذور الشيء، ويقال إن "الجذريون" أو "الراديكاليون" هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي والسياسي من جذوره، ولهذا فسرها البعض على أنها تعبر عن الإصلاح الأساسي " حسب نظرة هؤلاء " من الأعماق أو الجذور.
لكن العالم اليوم صبغ مصطلح "الراديكالية" بمعنى آخر هو التطرف، وأضاف إليه معنى العنف والإرهاب ، و كثيرا ما أشير به الي بعض المسلمين في العصر الحديث ، ولهذا قال المستشرق البريطاني "هومي بابا" (أستاذ الأدب في إحدى الجامعات البريطانية) إن: "الراديكالية كلمة ذات دلالات سلبية تلصق بالعالم الإسلامي، مع أن الظاهرة عالمية ولاتقتصر على ماكان يسمى دول العالم الثالث مثل الهند ومصر، بل وجدت طريقها إلى العالم الأول حيث الراديكالية الإنجيلية على أشدها في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً".
ويقول المؤرخون إن الصحفيين العرب تداولوا (بعد الإجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982) ومن بعدهم الباحثون والمحللون الناطقون بالعربية، مصطلح (الأصولية) على نطاق واسع وذلك ترجمة لمصطلحين غربيين استعملتهما الأوساط السياسية والإعلامية والثقافية في الغرب للإشارة إلى حالة ظهور عدة تيارات وجماعات دينية تتعامل في الشأن السياسي في عدة دول ذات غالبية مسلمة والمصطلحان هما Radicalisme و Integrisme، في حين أن هذين المصطلحين بما يحملان من دلالات سياسية وفكرية لايعبران تعبيرا دقيقا عما توحي به لفظة (الأصولية) الرائجة حاليا وخاصة مايتضمنه المصطلح الثاني من معاني الرجعية المعادية لكل تقدم، وهكذا يصبح النعت بالأصولية بمثابة شتيمة سياسية !.
وقد أصبحت الكلمة مرادفة للحياة السياسية عموما، بحيث أصبحت هناك "أحزاب راديكالية" و"سياسة راديكالية"، و"توجه راديكالي"، و"زعيم راديكالي". ومع انحصار استخدام الكلمة في العالم الغربي تدريجيا بدأت الصحف الغربية ومراكز الدراسات تتحدث عن العالم العربي والإسلامي بهذا المصطلح، مثل وصف الثورة الإيرانية بأنها راديكالية، والفكر الثوري بأنه راديكالي.
وغالبا ما ترتبط الكلمة بالتيارات الماركسية أو الاشتراكية أو اليمينية المتطرفة، وإن كانت أصبحت أكثر ارتباطا في الوقت الراهن بالتيارات الإسلامية
************************************
من القرآن :
سورة الكهف والتي يقرؤها المسلمون كل يوم الجمعة
تفسير ابن كثير
يقول تعالى: ولقد بينا للناس في هذا القرآن ووضحنا لهم الأمور وفصلناها كيلا يضلوا عن الحق ويخرجوا عن طريق الهدى, ومع هذا البيان وهذا الفرقان الإنسان كثير المجادلة والمخاصمة المعارضة للحق بالباطل إلا من هدى الله بصره لطريق النجاة. قال الإمام أحمد: حدثنا أبو اليمان, أخبرنا شعيب عن الزهري, أخبرني علي بن الحسين أن حسين بن علي أخبره أن علي بن أبي طالب أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة, فقال: «ألا تصليان ؟» فقلت: يا رسول الله إنما أنفسنا بيد الله, فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا, فانصرف حين قلت ذلك ولم يرجع إلي شيئاً, ثم سمعته وهو مول يضرب فخذه ويقول: {وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً} أخرجاه في الصحيحين
تفسير السعدي
يخبر الله تعالى ، عن عظمة القرآن وجلالته وعمومه وأنه صرف فيه من كل مثل ، أي : من كل طريق موصل إلى العلوم النافعة ، والسعادة الأبدية ، وكل طريق يعصم من الشر والهلاك ، ففيه أمثال الحلال والحرام ، وجزاء الأعمال ، والترغيب والترهيب ، والأخبار الصادقة النافعة للقلوب ، اعتقادا وطمأنينة ، ونورا ، وهذا مما يوجب التسليم لهذا القرآن وتلقيه بالانقياد والطاعة ، وعدم المنازعة له ، في أمر من الأمور ، ومع ذلك ، كان كثير من الناس ، يجادلون في الحق ، بعد ما تبين ، ويجادلون بالباطل
*********************
وقال تعالى : ( اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاء ) الأعراف من الآية 3
تفسير القرطبي :
قوله تعالى: "اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم" يعني الكتاب والسنة. قال الله تعالى: "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا" [الحشر: 7]. وقالت فرقة: هذا أمر يعم النبي صلى الله عليه وسلم وأمته. والظاهر أنه أمر لجميع الناس دونه. أي اتبعوا ملة الإسلام والقرآن، وأحلوا حلاله وحرموا حرامه، وامتثلوا أمره، واجتنبوا نهيه. ودلت الآية على ترك اتباع الآراء مع وجود النص. قوله تعالى: "ولا تتبعوا من دونه أولياء" "من دونه" من غيره. والهاء تعود على الرب سبحانه، والمعنى: لا تعبدوا معه غيره، ولا تتخذوا من عدل عن دين الله وليا. وكل من رضي مذهبا فأهل ذلك المذهب أولياؤه. وروي عن مالك بن دينار أنه قرأ "ولا تبتغوا من دونه أولياء" أي ولا تطلبوا. ولم ينصرف "أولياء" لأن فيه ألف التأنيث. وقيل: تعود على "ما" من قوله: "اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم". "قليلا ما تتذكرون" "ما" زائدة. وقيل: تكون مع الفعل مصدرا.
أخبرنا عبد الله بن محمد ثنا ابن عيينة عن عبد الله بن أبي يزيد قال : كان ابن عباس إذا سئل عن الأمر فكان في القرآن أخبر به وان لم يكن في القرآن وكان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر به فإن لم يكن فعن أبي بكر وعمر فإن لم يكن قال : فيه برأيه أخبرنا محمد بن عيينة عن علي بن مسهر عن أبي إسحاق عن الشعبي عن شريح ان عمر بن الخطاب كتب إليه ان جاءك شيء في كتاب الله فاقض به ولا يلتفتك عنه الرجال فإن جاءك ما ليس في كتاب الله فانظر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاقض بها فإن جاءك ما ليس في كتاب الله ولم يكن فيه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فانظر ما اجتمع عليه الناس فخذ به فإن جاءك ما ليس في كتاب الله ولم يكن في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتكلم فيه أحد قبلك فاختر أي الأمرين شئت ان شئت ان تجتهد برأيك ثم تقدم فتقدم وإن شئت أن تتأخر فتأخر ولا أرى التأخر إلا خيرا لك
سنن الدارمي رقم الحديث 166
أخبرنا يحيى بن حماد ثنا شعبة عن سليمان بن عمارة بن عمير عن حريث بن ظهير قال أحسبه ان عبد الله قال قد أتى علينا زمان وما نسأل وما نحن هناك وان الله قدر ان بلغت ما ترون فإذا سئلتم عن شيء فانظروا في كتاب الله فإن لم تجدوه في كتاب الله ففي سنة رسول الله فإن لم تجدوه في سنة رسول الله فما أجمع عليه المسلمون فإن لم يكن فيما اجتمع عليه المسلمون فاجتهد رأيك ولا تقل اني أخاف وأخشى فإن الحلال بين الحلال والحرام بين وبين ذلك أمور مشتبهة فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك
سنن الدارمي
- حدثنا مسدد: حدثنا سفيان: حدثنا الزُهري، عن عبيد الله، عن أبي هريرة وزيد بن خالد قالا:كنا عند النبيي صلى الله عليه وسلم فقال: (لأقضيَنَّ بينكما بكتاب الله).
رواه البخاري
حدثنا إسماعيل: حدثني مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (دعوني ما تركتكم، إنما أهلك من كان قبلكم سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم).
رواه البخاري رقم الحديث :6858
*****************************************************************************
بعد ان عرفنا اشهر المذاهب الفكرية ومدارسها وايضا عرفنا ان الدين الاسلامي لا يقارن طبعا بهذه المدارس ولكن احببت للكل ان يعلم ان ديننا شامل في جميع نواحي الحياة سواء كانت سياسية او اقتصادية او اجتماعية , وان المشكلة الحاصلة للبعض في تخوفه من تطبيق الشريعة الاسلامية هي الكيفية او الآلية في كيفية تطبيق الشريعة , ولا الومهم في ذلك لان للأسف ان بعض الدول الاسلامية التي تطبق الشريعة الاسلامية لم تطبقه بشكل كامل وصحيح ويتم استغلال هذا الدين للوصول الى مآرب آخرى وهذا رأيي الخاص .
لدينا كل المقومات الأساسية في تطبيق الشريعة من قرآن وسنة نبوية سمحاء ومن اعمال الصحابة و آل بيت الرسول عليهم الصلاة والسلام والسلف الصالح , ولدينا التاريخ الاسلامي في كيفية ادارة شؤون البلد ولنا عبرة في الخلفاء الراشدين ولدينا ايضا الخليفة الراشد الخامس عمر بن عبدالعزيز الذي حكم الدولة الاسلامية بالعدل خلال فترة حكم وهي سنتين فقط
ذكرت التاريخ الاسلامي الابيض ولم اذكر التاريخ الاسلامي الاسود الذي مازلنا نعاني منه بعد سقوط الاندلس الى يومنا هذا ولا يزال للأسف , ذكرت التاريخ الابيض حتى نأخذ منه ونتعلم ونستفيد منه وايضا نأخذ العبر والدروس من التاريخ الاسود
عندما نتطبق الشريعة بشكلها الصحيح دون تشدد بالفكر بل بأخذ الامور بالتشاور وأخذ جميع الآراء بالعقل والمنطق من خلال فهم نصوص القرآن والسنة وايضا أخذ رأي العلماء لما يستجد من امور محدثة , وعندما اقول رأي العلماء لا اعني علماء الدين فقط بل اعني رأي علماء الدين والفقه وعلماء النفس وعلماء الاجتماع والاقتصاد والطب ....الخ
آخر الكلام : اعلم اني قصرت كثيرا في اعطاء هذا الموضوع حقه ولكن لان هذا الموضوع لا يكفي بوست او اكثر من بوست ولكنه كبير جدا ومتشعب , كذلك لابد ان نعلم اننا شعب لدينا الكثير من الاخطاء ولابد لنا من اصلاحها بسبب طبيعتنا الانسانية التي تخطأ احيانا وتصيب احيانا ولا ندعي الكمال لان الكمال لله سبحانه وتعالى
لكم مني كل تحية واحترام
43 comments:
خوش كلام
بارك الله فيك
جزاكم الله كل خير على هذا الطرح المميز لموضوع الأغلب بحاجة إلى فهمه خصوصا أن العديد من المجموعات الفكرية قاموا بخلط المفاهيم وإعادة صياغتها بأسلوب جديد لكي تلتبس الأمور عند الشعب..
بارك الله فيكم..
نسيت أذكر شغلة..
عودا حميدا :)
وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال..
ربي يباركلك
تحليل موضوعي ومتقن ,,بارك لله فيك
اللهم اجعل دامائنا سقيى للتحري القدس
خطأ مطبعي
اللهم اجعل دمائنا سقيى لتحرير القدس
كل عام وانت بخير وعساك من عواده
موضوع متعوب عليه
و مثل ما قالت إختي مستعدة
إنه الأغلبية بحاجة لفهم هذي
التعريفات أو المصطلحات لأنه في أشخاص
يقول آنا ...أو ... إلخ
و إهوا مو عارف شنو هالمصطلحات
باركَ الله فيكم
=)
عثماني
يا هلا بأخوي عثماني وخوش تعليق :)
حياك الله ويبارك فيك
مستعدة
مشكورة اختي على تعليقك القيم
وهذا فعلا اللي صاير ان فيه خلط بالمفاهيم بدون وعي
والحمدالله ان هالتوضيح وصل بشكل سهل
وتقبل الله طاعتج وعيدج مبارك مقدما
حجر كريم
اللهم آمين ويرجع لنا القدس بعملنا وتكاتفنا مع بعض لتحرير القدس بالعمل وليس بالقول
وشكرا لدعائك ولك مثله ان شاء الله
شرفت المدونه وعزيز وغالي
Eng_Q8
وانت بصحة وسلامة بشمهندسنا و عيدك مبارك ينعاد عليك كل سنة ان شاء الله
₪ManaL₪
يا هلا بأختي منال زارتنا البركة
والحمدالله ان الموضوع واضح في فكرته وسهل
مشكورة اختي وايد على متابعتج ماقصرتي
العزيز شخص كويتي
هلا بالحبيب الغالي
وعودا حميدا
عيدك مبارك....كل عام وأنت والأهل بألف خير وصحة وعافية
---------
بالنسبة للموضوع فهو دسم ويحتاج لبال صافي لقراءته وسوف أعود له اللية أو غدا إن شاء الله
مع وافر الأماني الطيبة
الله يعطيك العافية
بقراءة هذا الموضوع تتضح الصورة
ولا تردد الكلمات على السنة الببغاءات السياسية
سلمت يا سمــــون
عيدكم مبارك
كل عام وانتوا بألف خير
وعساكم من عواده
:")
عيدك مبارك
و عساك من عواده
:)
شـقـــــران
يا هلا بالغالي بوراكان
وانت بصحة وسلامة وينعاد عليكم بالخير وبالصحة ان شاء الله
وانا ناطر تعليكم الكريم والقيم
لك مني كل تحية واحترام
ZooZ ZaibG
يا هلا بإختي وانتي بصحة وسلامة وينعاد عليج بالخير ورضى الرحمن
والله يسلمج من الشر ان شاء الله
الحمدالله ان الموضوع كان واضح , وكل من يعرف اشلون يقدر يفرق بين المفاهيم الموجودة بينا
وهذا القصد من الموضوع
شكرا لمتابعتج الكريمة
darkness
عساج من العايدين والفايزين اختي
وينعاد عليكم كل سنة وانتوا بخير يا رب
حياج ربي اختي
عيدكم مبارك إخوي
و كل عام و إنتو بخير
=)
كل عام وانت بخير أخي العزيز
خوش موضوع
يعطيك العافية
مهما كان المصطلح يعكس من مفهوم !
فان المجتمع وشعبه هم من يضع المفهوم الحقيقي للكلمات التي يتداولونها
لتكون مفهومة فيما بينهم تعكس شيء خاص بهم !
وبذلك نعود لنفس النتيجه المصطلح يعكس مفهوم مغاير للمفهوم المستخدم من قبل الشعب وتجري هذه العادة لدى الجميع فهي ليست قاصرة بنا نحن فقط .
فلسفتي تقول : هذا الحال هو سنة من سنن الله في خلقة !!!
شكرا لفتح باب الحوار الراقي من جديد افتقدنا هذا كثيرا
اكرر شكري :)
₪ManaL₪
عساج من العايدين والفايزين اختي وانتي بخير وصحة وسلامة
Salah
وانت بصحة وسلامة اخوي صلاح
حياك ربي والله يعافيك ان شاء الله
تسلم
امنية
العفو اختي وحياج ربي
لكن اختلف معاج ان المجتمع اهو اللي يغير المصطلح المتداول , لان هذه المصطلحات ثابته في اي مكان وتعريفها واحد والمشكلة تكمن في فهم هذه الشعوب لهذه المصطلحات واتخاذها كشعار لها ولكنها تطبقها بشكل مغاير لمصلحتها الخاصة , وقيسي هذا الكلام على الوضع الحاصل بيننا اليوم لبعض التكتلات التي تتخذ من الديموقراطية منهج في الحوار ولكن للأسف نرى ان الذي يتبعونه هو راديكالية التطبيق في آلية الحوار
شكرا لكي اختي وعساج على القوة
اعتقد اننا نجتمع في رؤيتنا العامة للموضوع الا وان كل واحد من يراه من زاوية معينة !
زاويتي هي الا مبالاة !!
زاويتك هي الاهتمام مدعم بشيء اخر اجهله !
ربما يكون الفضول او الايجابية او الحق او اي شيء اخر !
لا اختلف معك ابدا ولكني حينما قلت الشعب او المجتمع هو من يغير هذا المفهوم و هذا هو الحاصل، يغيره تبعا لمصالحه حتى يتناسى البعض او الاغلبية المعنى الحقيقي للمصطلح و هذا سببه اثنان !!
الاول تعصب بنو البشر وانانيتهم
اما الثاني فهو جهل الطرف الثاني بهذه المصطلحات
و بالنهاية يقال القانون لا يحمي المغفلين وما علينا الا التوعية او السعي لها اليس كذلك ؟؟؟
صح الله لسانك
وكل عام وانت بخير
امنية
نعم اختي علينا التوعية ثم التوعية للناس حتى يعرفوا كيف يتعاملون مع المتلونون في المواقف والذين يتفوهون ويلعبون بالالفاظ على الناس حتى يصلون الى مصالحهم
اشكرك اختي كثيرا على هذا الطرح الراقي وماقصرتي
الكويتي الحر
صح بدنك ياخوي وانت بألف خير وينعاد عليك بالخير ان شاء الله
حياك الله
السلام عليكم
أعجبتني مدونتك جدا في أول زيارة لي بها ، و أحسست أن هناك أفكار كثيرة مشتركة بيننا ، كما أعجبني طرحك لهذا الموضوع الهام ، و إن كنت أرى أنك قد تفضلت في الجزء الخاص بالإسلام بتوضيح بعض الخصائص العامة للشريعة ، و أعتقد ان المجال يتسع لذكر أكثر من هذا للتدليل على فكرتك - و التي أوافقك فيها بالمناسبة - و قد يكون في منهج حكم بعض الخلفاء (مثل هارون الرشيد) ، و في آراء بعض السابقين في منهج الحكم الإسلامي (مثل ابن خلدون و ابن رشد) ، قد يكون فيهم الكثير من الدلائل على أن الإسلام كدين يتسع لتطور نظم الحكم و التجاوب مع المعطيات الجديدة ، و أنه لا يجب ترجمته فقط إلى تطبيق الحدود ، و الخلافة و الشوري بشكليهما التقليديين .
في النهاية أعتذر للإطالة في أول زيارة ، و تحياتي لك
سبحان الله
امس كنت ابحث عن تعاريف الراديكاليه و الليبراليه
أحمد كمال
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحياك الله اخوي احمد في هذه المدونه واشكرك كثيرا على تفضلت فيه من اطراء جميل
بالنسبة للموضوع فلقد قلت في آخر الموضوع ان الموضوع اكبر من مجرد بوست واحد فهو يحتاج الى مجلد كامل لما فيه من سعة للدين الاسلامي بتشريعاته واحكامه الكثيرة التي تخص الافراد ونظام الحكم وطريقة توظيف هذه التشريعات في استقرار الامم
واخذ راحتك في المدونه وطول مثل انت عايز :)
Cr8ivia
حياج الله اختي و زارتنا البركة
الحمدالله انج لقيتي اللي تبينه على الاقل بشكل واضح
شخبارك
ماره اسلم واقولك كل عام وانت والاهل بخير
:)
يزاك الله خير
على هالمعلومات
بارك الله فيك ياخوي :)
لكن تحليل هذه المفاهيم ونقدها هو من اختصاص المفكرين - وليكن المفكرون الاسلاميون - وليس من اختصاص مشايخنا المفسرين الاجلاء ولا حتى من اختصاص الفقهاء الكرام
فالقضية فكرية
تحياتي لك :)
صبا
يا هلا بأختي صبا وكل عام وانتي بصحة وسلامة
واخباري الحمدالله بخير
مشكورة اختي ما قصرتي
Peace
حياج الله اختي
العفو ما سويت شيء
الحارث بن همّام
يا هلا بالحبيب اخوي الحارث
الهدف من هذا الموضوع هو ان ديننا الاسلامي فيه افضل الافكار الموجوده لحياة كريمة , وان بعض الناس يتركون ما لدينا من فكر ويأخذون بالافكار الاخرى وكأن ليس لدينا اي فكر !!!
عندما يتناقش المفكرون الاسلاميون بهذه المفاهيم تتوقع على اي اساس يتكلمون ؟؟
لابد على اساس القرآن ثم من السنة والمواقف السياسية الاسلامية التي حدثت بالسابق
اخي الكريم والعزيز عندما وضعت تفاسير سور القرآن فهي للتوضيح حتى يعرف البعض تفاسير بعض الآيات وتكون واضحه للكل
شكرا لك يا خوي :)
luved your post :) thnx o enshalah el kil ystfeed o yfhmoon m3nat`hom :)
Fskra
حياج الله اختي
وزارتنا البركة و ان شاء الله الكل يتفهم هذه المعاني بشكل أفضل
شكرا لمرورك
سلآم ربي ورحمته عليكمـ ..!
موضوع مخيف ..
][ غآمض ][ ..
أعترف إن 50 % من المعلومات المتوآجدة لدي .. خآطئة ..
أو بالاصح .. ][ تحتآج ][ إلى تصحيح ..!!
أعتذر .. فإني دوما ][ أسهب ][ في الرد والنقآش .. متى ما كان مزاجي مزدحما ..!!
لكن][ موضوعكـ ][ او بالاصح مواضيعك تدفعني للنقاش وابداء رايي بقوة ..
فإن كنت أخي إنسان متفرغا .. وبجآنبك ][ كوب ][ من الشآي ..
فأقرا فلسفتي ..
وإن كنت غير ذآ .. فلا تمر عليها ولا حتى مرور ][ الكرام ][ .. يكفي اني قرات انا لنفسي واستفدت ..!!
حقيقة إني وإلى وقت قريب ..
كنت لم اعلم من المفآهيم الفكرية كما اسميتها ..
الا ان هناك ][ إسلام ][ .. وكفر ..
والإسلآم ذآته ينقسم لإنقاسمات لا حصر لها ..
الا انه في ][ النهاية ][ يؤمن بوجود الرب ..
او حتى انه هو الإسلام الذي نعرفه ..
لكني قبل فترة تضلعت وأبحرت في عآلم الـ ][ youtube ][ ..
فإنصدمت بشي لم أكن أتوقع يوما ما اني سألاقيه ..
رأيت ][ محاورات ][العقول ..
ليبرالي ..
علماني ..
والأدهى إنهم سعوديين ..
أخذت أقرا ][ بعشوائية ][ شديدة عن هذان الاتجاهان ..
وجدت المؤيد لها كمواطنين ..
ووجدت المخالف ..
نصحني والدي ووالدتي بعدم الإبحار و][ا لتفتح][ في هذا المجال ..
خصوصا اني سريعة التاثر ..
لكن اخبرني والدي عن اشياء عدة ومحددة لتبين لي خطا هذا الاتجاه والفكر ..!
والحمد لله أخذت ][ موقف ][ أو منآعة منهآ ..
فصرت أبدي رأيي حول اي موضوع فكري دون ][ التعمق ][ بتفاصيله ..
فيكفي ان اقول .. " هذا باطل " ..
لو تأملنا حقيقة في شرع الله وسنة الحبيب ][ صلى الله عليه وسلم ][ لما وجدنا مدخلا لمثل هذه الخزعبلات ..
خصوصا ان هذه الشريعة قد أتت كآملة مكملة ][ مواقفة ][ لقرون وشعوب على طول الزمن ..إلى قيآم الساعة ..
ولا ننسى قول الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوادع كما جاء في القران الكريم " اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا "
أرى والله أعلم إن هذه الاتجاهات والمفاهيم لم ][ تاتي ][ الا من التعمق والتقوقع في القراءة الإسلامية ..
وهذا ما اراه من خلال قراءتي لعدد من سير ][ الملحدين ][ بعد أن كانوا مشائخ مفتين في عدد من البلاد ..
والأعظم انهم رجال دين ..
على سبيل المثال .. الشيخ عبدالله القصيمي لدينا في السعودية ..
لم يكن ][ إلحاده ][ الا بسبب القراءة المتعمقة في ارض القاهرة ..
هذه احد الاسباب ..
اما عن سبب آخر قمت ][ باكتشافه ][ بنفسي – حفظني الرب =) –
هو الإحتلال الفكري .. أو المسمى الغزو الفكري ..
فمن خلال ][ متابعتي ][ لنقاش الملحدين والليبراليين والعلمانين من رجال الدين ..
وجدت طريقة كلامهم غريبة .. بل غريبة جدا ..
البعض ][ ينطق ][ بعض الكلمات بلهجة بلاد الشام ..
والآخر ينطق بعض المصطلحات بلغة غير عربية .. ولا يجد لها مرادفا بلغتنا ..
والاخر كأنما على قلبه وعينه ][ غشاوة][ ..
أفسر هذا الشي كما استنتجت ..
انه اما " غسل دماغ " كما يفعل اعداء ][ الاسلام ][ لابنائنا ..
حتى نطيع أهوائهم .. فوجدوا ان دس السم لنا بالخفية ..
فكان ][ ابنائنا ][ هم الضحايا لهذا التخطيط
" وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ "
لذلك نجدهم تاثروا بلهجة محاوريهم و][ اساتذتهم ][ الفكريين ..!!
وهذا شي معروف لدينا .. منذ عهد الخلفاء الراشدين ..
وان كنت استدل على هذا الشي بقصة .. يدمع ][ قلبي ][ قبل عيني ..
لاحد قريباتي المقربات ..
التي اتبعت دين ][ المسيحية][ .. حتى انها تركت الصلاة ..
والسبب هو قراءتها لكتب عن اليابان .. لشدة ولعها بذاك البلد .. اسال الله ان][ يريها] ][ الصواب ..
ايضا اتوقع انه سحر صب في ابنائنا ..
][ والدليل اني من خلال ][ مقارنتي لشخصيات وحركات اصحاب المذاهب والمفاهيم .. ارى ][ تطابق ][ كبير بين تصرفاتهم وتصرفات الاشخاص المسحورين ..
وان كانت هذه النقطة تدل على النقطة التي سبقتها " كيد كائد " ..
لذلك وجب منا ][ الحذر ][ ثم الحذر ثم الحذر ..
كلامي طويل .. بل طويل جدا ..
لكن وجدت نفسي ادون بكامل احاسيسي ..
يبدو ان ][ انسجمت ][ مع الموضوع انسجام تام ..
بارك الله بما خططت ..
ونفع بكـ ..
واعتذر عن ][ التاخر ][ في التعليق .. = )
أختكمـ ..
صدىْ..~
yezak alla khair o5oy
Post a Comment