2013-10-21

طرق سرقة السياح و كيفية الحماية من السرقة






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم حبيت اكتب عن موضوع السرقات  التي تحصل للسياح العرب في اورباو طرقها وكيفية الوقاية منها قدر الامكان والذي بإعتقادي مهم وضروري لأي سائح مسلم , اذا اراد السفر لأوربا وامريكا عموما ولبرشلونة في اسبانيا  خصوصا لما تشتهر هذه المدينة  من كثرة السرقات والنشل والتي تتربع على قمة اكثر المدن السياحية العالمية في عالم السرقة , والآن لنبدأ :


·         اولا : الاماكن التي تنتشر فيها السرقات :

1-     محطات القطار  .

2-     محطات الميترو ( الاندرقراوند )

3-     الساحات الشهيرة والتي غالبا ما يتجمع السياح فيها للتصوير مثل ساحة كاتالونيا في برشلونه و ساحة الدومو في ميلان و وو ....... الخ

4-     الكافيهات والمطاعم المنتشرة في الاماكن السياحية المشهورة .

5-     ملاهي الالعاب والاكوابارك  .

6-     الاسواق الشهيرة والمعروفة بالزحام

7-     الشوارع الشهيرة مثل شارع الرامبلا و شارع اكسفورد و الشانزليزيه و  . .و . . .  الخ

8-     عند مكائن السحب النقدي سواء كانت عند البنوك او في المجمعات التجارية

 

·         ثانيا : كيف تتم السرقات ؟

 

1-     في محطات القطار والميترو :  في حالة الدخول والخروج من باب القطار او الميترو وذلك للتزاحم الذي يحصل بين الناس وهنا تكون السرقة اسهل من اي وقت لان الانسان لا يشعر باليد الخفيفة جدا والمدربة بشكل محترف  من خلال ضغط الناس والاحتكاك بين بعض .

ايضا أثناء سير الميترو  تكون بعض الاخوات بارك الله فيهن معها شنط من النوع المفتوح اي بدون سحاب او سوسته وهي غير محكمة الاغلاق , وهذه سهلة جدا للسرقة

ايضا تكون السرقة عند الدخول والخروج من مداخل  الميترو الرئيسية وذلك لسهولة الهرب الى الخارج اي الى الشارع .


2-     في الساحات المشهورة  والشوارع الشهيرة  ومدن الملاهي :  تتم السرقات عند لحظات التصوير وعدم انتباه المصور من حواليه , ايضا تتم من خلال جلوس احد الغرباء بجانبك بشكل عفوي ويأتي احد الاشخاص ويسألك بلغة لا تفهمها ويكون تركيزك مع الذي يسألك حتى يتغافلك من يجلس بجوارك ويأخذ الشطنه ويهرب بسرعة  , لا ننسى في الشوارع الشهيرة عندنا يكون الزحام كبير يكون احد الاشخاص لصيق لك ويتحين الفرصة للسرقة .


3-     في المطاعم والكافيهات : وانت جالس تتفاجأ  بمفاتيح ترمى فجأة تحتك او احد الاشخاص يأتي اليك ويقول لك ان هناك نقود تحتك او ان يأتي اليك احد الاشخاص ويريد مساعدة , كل ذلك حتى يشغل انتباهك عن الشنطة التي معك  ويكون هناك فريق آخر  معه  يتحين هذه الفرصة حتى يأخذ الشنطة  وانت غير منتبه لهم  .


4-     في مكائن السحب النقدي سواء عند البنوك او المجمعات : يكون هناك شخص وراءك  بشكل قريب جدا حتى يحفظ الارقام السرية للبطاقة ويكون هناك شخص آخر بجانبك يشغلك بالسؤال عند مكان او اي شيء اخر حتى يقوم الشخص الذي وراءك بأخذ البطاقة بسرعة وذلك بالضغط على كلمة الغاء CANCEL   واخذ البطاقة اثناء انشغالك مع الشخص الاخر وبعد ذلك تظن ان مكينة ال ATM  قد حفظت بطاقتك ولم تستطيع السحب وهي بالاصل مع اللص .

ايضا يتصيد اللصوص اماكن السحب التي يقل تواجد الناس بشكل كبير ويفضلون الاماكن التي لا يتواجد فيها الناس بكثرة وذلك لسهولة الهروب بسرعة .

 
·         كيف نحمي انفسنا من كل ذلك :
 

1-     التوكل على الله سبحانه وتعالى  وقراءة  الورد اليومي من القرآن وقراءة الاذكار الصباحية والمسائية  .

2-     عدم أخذ الكاش او النقود بكمية كبيرة ووضعها في الشنطة او المحفظة  , بل أخذ مبلغ يكفي ليوم واحد فقط ووضع الباقي في صندوق الامانات في الفندق او الشقة الفندقية .

3-     ايضا عدم اخذ الفيزا او الماستر كارد او اي كريدت كارد خصوصا اذا كان في الكرت مبلغ كبير , والافضل اخذ كرت التعبئة وهذا الكرت مفيد جدا جدا اي تأخذ كرت فيزا او ماستر  بدون رصيد من البنك و تستطيع   ان تعبأه  من خلال التحويل من حسابك في البنك  بأي مبلغ تريده لهذا اليوم فقط , وطبعا كل يوم تستطيع ان تعبأه  بالمبلغ بما يتناسب مع احتياجاتك وبرنامجك .

4-     ان نكون على درجة من الانتباه  بدرجة كافية لما حولنا وان لا نكون سذج في اعين اللصوص ونجعل الشنط والمحافظ ظاهرة بحجم كبير يدل على ما فيها .

5-     الرجاء ثم الرجاء من اخواتنا خصوصا عدم لبس الملابس الكشخه في غير اوقاتها لان ذلك يثير اللصوص ويجعلهم هدف واضح لهم .

6-     ايضا الرجاء من اخواتنا عدم اخذ الشنطذو الماركات المشهورة حتى لا تكون من ضمن اهداف اللصوص بل ان تأخذ معها شنط عادية للسفرة .

7-     لا نضع كل النقود وكروت الفيزا في مكان واحد او عند شخص واحد بل يجب ان نوزعها بين الرجل و الزوجة او بين الاصدقاء المهم ان لا تكون النقود  عند شخص واحد فقط .

8-     اختيار شنطة خاصة للسفر وهي متوفرة بكثرة لدي محلات بيع لوازم السفر وايضا تكون موجودة في المطارات و تكون محكمة الاغلاق من جميع النواحي وليس فقط تغلق بشكل اعتيادي .

9-     عند السفر مع الاطفال يجب الانتباه جيدا لان الاطفال بطبيعتهم يتحركون بشكل مستمر وهذا يعتبر عامل ممتاز للصوص لتشتت انتباه الاباء والامهات عن شنطهم او محافظهم .

10-  عند السحب من مكائن السحب النقدي ATM  يجب ان يكون معك قريب او صديق بجانبك للحماية حتى يعطي انطباع لأي شخص انك محمي من بعد الله سبحانه  .

11-  عند تأجير السيارة للتنقل في الدولة لا تضع مواد ظاهرة للعيان في السيارة بحيث  يستطيع اي شخص ان يرى ما بداخل السيارة من اغراض ثمينة  مثل الايباد او التلفون او الشنط او اكياس التسوق  بل عند الانتهاء من التسوق ضع الاكياس او الشنط في حقيبة السيارة الخلفية ( الدبة) بالكويتي او عند الوصول للمكان المقصود اخفاء قاعدة التلفون او جهاز الجي بي اس او الايباد في صندوق السيارة حتى لا تعطي انطباع للص ان السيارة فيها شيء ثمين .


*****  الدول السياحية الاكثر امانا  *****

 

أيسلندا  -  الدانمارك  - نيوزيلاندا  - كندا  - اليابان  -  النمسا  -  ايرلندا  -  سلوفينيا  -  فنلندا  -  سويسرا  -  سيشل  - المانيا   -  النرويج  -  قبرص  -  سنغافورة  -  دبلن - لوكسمبورغ

 

*****  الدول السياحية الاقل امانا  *****

 

1-     برشلونة ( اسبانيا )

2-     روما ( ايطاليا )

3-     براغ ( التشيك )

4-     مدريد ( اسبانيا )

5-     باريس ( فرنسا )

6-     فلورنسا ( ايطاليا )

7-     بوينس ايريس ( الارجنتين )

8-     امستردام ( هولندا )

9-     أثينا ( اليونان )

10- هانوي ( فيتنام )

 
 

******   الخلاصة   ******


·         الموضوع  مهم جدا  ولكن لا نأخذه بحجم اكبر بل يجب علينا اخذ الحيطة والحذر

·         لا نجعل الموضوع اكبر  من همنا في السفر حتى لا نعكر فرحتنا في السفر

·         القراءة ثم القراءة عن كل دولة ومدينة يراد زيارتها من ناحية الامان و ووسائل النقل الامنه

·         ان كنت ما قلته في تقريري هذا فيه من الصواب فهو من عند الله واما اذا كان فيه من الخطأ فهو من نفسي ومن الشيطان


اتمنى لكل مسافر الامن والامان  في رحلته وان الله سبحانه وتعالى  يحميه من كل شر يحيط به , وان يرعاه الله سبحانه وتعالى في حله وترحاله وان يتوكل على الحي القيوم وان كل ما يصيبه من شر فهو اختبار من الله ليرى عبده كيف يصبر ويحتسب .

لكم مني كل تحية واحترام

اخوكم : سعد العمران