2009-03-11

أدب الاختلاف ( الخلاف ) - الجزء الأول


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



موضوعنا اليوم حبيت اكتبه لما رأيت من تجاهل البعض له وعدم الاعتراف به لان البعض يقول في قرار نفسه انه هو الأصح في التعبير والأصح في قوة الحجة , و عندما رأيت أن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية خارج فضاء الانترنت في هذا السوء وأيضا في سماء الانترنت واقع يعكس الواقع الخارجي وهذا شيء طبيعي , قلت لازم نرتقي في الطرح لأي موضوع سواء كان سياسي او ديني او اقتصادي او اجتماعي , و أن نعرف أن الدنيا لا تستاهل أن نتعارك من اجلها بل إن هناك سعة كبيرة في تقبل الرأي من اي جهة سواء كانت طائفية او قبلية او حزبية او من خلال التكتلات وان لا نشكك في الرأي المضاد أو الجهة المخالفة بل المفروض احترام الرأي الآخر وان يكون النقاش هو للوصول إلى الحل الأمثل وليس للتنازع .



وحتى نعرف أسباب الاختلاف في وجهات النظر يجب أن نعرف أن كل إنسان ليس كاملا في المعرفة وليس ملم بكل شيء لان الإنسان ليس كاملا حتى يقدر أن يقول كل الحقيقة بل هو أي الإنسان دائما يريد الوصول إلى الكمال في جميع المجالات ويسعى ويجتهد لذلك الهدف .
أما أسباب الاختلاف بين البشر فهي بالدرجة الأولى في كيفية تلقي العلم ودرجته والاستفادة من خلال :
تلقي العلم في بيئة متشددة *
تلقي العلم في بيئة وسطية *
تلقي العلم في بيئة منفتحة
*


ويعتمد التلقي على حسب المكان والزمان و نوعية الفكر السائد واختلاف اللغة والترجمة وأيضا الأحداث التي تمر في ذلك الوقت وهل هذه

الأحداث غيرت بعض المفاهيم أم أصلت بعض الأفكار ؟

كما ان الاختلاف في الرأي له فوائد كثيرة وايجابيات اكثر مثل

انه يتيح – اذا صدقت النوايا – التعرف على جميع الاحتمالات التي يمكن ان يكون الدليل رمى اليها بوجه من وجوه الادلة *
انه عبارة عن رياضة للأذهان و تبادل الاراء وايضا فتح مجال التفكير للوصول الى اكثر من حل مناسب لأي مشكلة *
خلق جيل واعي وقادر على مسايرة اي تقدم يطرأ عليه وان يطور هذه الافكار الى الافضل *

وايضا هناك سلبيات في الاختلاف وهي غير مقبولة على سبيل المثال
كثرة الشقاق بين المتحاورين *
التفكير بسوء النية اتجاه الطرف الآخر *
اتهام الطرف المخالف بإتهامات باطلة تؤدي الى النزاع *
خلق جيل غير قادر على التأقلم مع الافكار الغريبة عنه والجديدة عليه وبالتالي عدم القدرة على التكيف مع المستجدات على الساحة *

والآن لابد ان نعرف مالفرق بين الخلاف او الاختلاف والجدل او الجدال و الشقاق

· الاختلاف : ان ينهج كل شخص طريقا مغايرا للآخر في حاله او في قوله . والخلاف اعم من ( الضد ) لان كل ضدين مختلفان , وليس كل مختلفين ضدين , وعلى هذا نقدر نقول ان الخلاف والاختلاف يراد به مطلق المغايرة في القول او
الرأي او الحالة او الهيئة او الموقف

·
اما الجدل ( الجدال ) : اذا اشتد اعتماد احد المتحاورين او كليهما بما هو عليه من قول او رأي او موقف , وحاول
الدفاع عنه و إقناع الاخرين ب هاو حملهم عليه سميت تلك المحاولة بالجدل , فالجدل في اللغة ( المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة ) .
واما علم الجدل فهو : علم يقوم على مقابلة الادلة لإظهار أرجح الاقوال .
وايضا عرفه بعض العلماء بأنه : علم يقتدر به على حفظ اي وضع يراد ولو باطلا وهدم اي وضع يراد ولو حقا .
ويظهر في هذا التعريف أثر المعنى اللغوي للجدل لانه علم لا يتعلق بأدلة معينة بل هو قدرة او ملكة يئوتاها الشخص ولو لم يحط بشيء من العلم .


· الشقاق : هو اشتداد خصومة المتجادلين و آثر كل منهما الغلبة بدل الحرص على ظهور الحق ووضوح الصواب , وتعذر ان يقوم بينهما تفاهم او اتفاق سميت تلك الحالة بالشقاق , اي كأن ان يكون كل واحد في شق من الارض اي نصف او جانب منها فكأن ارضا لا تتسع لهما سويا وهو الخلاف الحاد


هذا الجزء الاول والذي اوضحت فيه بعض المفاهيم الاساسية لمعنى الاختلاف واسبابه و آثاره على المجتمع , اما الجزء الثاني فسوف نرى هذا الخلاف وادبه على الواقع من خلال احداث وقعت في الماضي و الحاضر

اشوفكم على خير ان شاء الله
ولكم مني كل تحية واحترام

25 comments:

الفاروق said...

جميل أن يكتب احد المنتمين للتيار الإسلامي عن أدب الاختلاف .. ولكن

ما لاحظت انك فصلت شروط الحريات على مقاسك ؟

انت حاط في بروفايلك التالي

انسان حر في تفكيره ويؤمن بحرية الرأي لكن ليست حرية تعتدي على الدين والاخلاق وانما حرية وسطية لها رؤيا خاصة ومعتدلة وموضوعية للأمور

شلون حرية ما تعتدي على الدين والأخلاق ، اللي انت تعتبره دين غيرك ما يعترف فيه واللي تعتبره أخلاق غيرك يستمده من مصدر ثاني غير مصدرك ..

enter-q8 said...

متابع وتعقيبي ان شاء الله بعد نهاية ما طرحته من روائع

Eng_Q8 said...

مبدع كالعاده وانا اشهد انك تتقبل جميع الاراء واكثر واحد تختلف معاه انا بس يا اخي انت حبيب :)) الاختلاف معك له طعم لانه يؤدي الى نتيجه

وبانتظار الجزء الثاني

Mohammad Al-Yousifi said...

متابع

فريج سعود said...

خوش موضوع وخوش توقيت لطرحه ويستاهل المتابعة

Anonymous said...

متابعة بشدة

ولإطلاع .. وحتى يتفهم
ابليس جل جلاله الوضع

زور هاللنك

http://exmouslem.blogspot.com/

someone_q8 said...

ابليس

اذا كنت تتكلم عن معنى الحرية بالشكل المطلق فهذا ليس موجودا في هذا الزمان
اذا ابليس نفسه ليس حر في الوسوسه الا على البشر فقط وليس على الملائكة , فهل تعتبر ذلك حرية ؟
فهذه حرية محدودة في الوسوسة اليس كذلك ؟
ولكن عندما تكون الحرية فيها استهزاء و شتم وتسفيه فهذا ليس بحرية وانما تسمى بلغة العرب قلة أدب
مثل ما تبي احد يحترمك عليك بإحترام الآخرين بدون قلة أدب بل الذي يحكم بنكم هو تبادل الاحترام للآخر

someone_q8 said...

Enter-Q8
مشكور اخوي بويليد على هذه المتابعة القيمة

someone_q8 said...

Eng_Q8
:) مشكور بشمهندسنا على كلامك الجميل
نعم نختلف كثيرا لكن الذي يجمعنا حب هذه الارض وشخصك الكريم :)

someone_q8 said...

ma6goog
اشكرك بوسلمى :)

someone_q8 said...

فريج سعود
اشكرك يالغالي والتوقيت في الطرح مهم

someone_q8 said...

حجر كريم
حياج الله اختي ويسعدني ذلك

why me said...

خوش بوست

بتابع



ولي تعليق في اخر جزء :)





على الهامش

حتى بردودك مميز

حياتي هدف مو عبث said...

هل الخير
:)
متابعة ونبي تفاصيل أكثر

مستعدة said...

قاعدة سماوية رائعة:

{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ}
( يوسف: 118 - 119).


الاختلاف حقيقة كونية وإذا وصل بنا الحال إلى إدراك هذه الحقيقة أيقنّا أن الذين يبحثون ويعملون لأزالة هذا الاختلاف واجتماع الناس على رأي واحد غير منصوص عليه بنص قطعي الثبوت قطعي الدلالة،ومستحيل الوصول إليه. فنجد أنه حتى في أطهر العصور وفي عهد الصحابة لم يسلم تاريخههم من الإختلاف..
وكما ذكرت أن الآداب في الإختلاف هو المطلوب والذي بدورنا نحاسب عليه..

بانتظار الجزء الثاني..

موضوع رائع جزاك الله خير..

ReLaaaX said...

الله ينور بصيرتك فعلاً موضوع مفيد واستمتعت بقرايته :) وماعليك امر بعد مايكتمل الموضوع بخلي عندي نسخه جود احتاج اقراها بين فتره والثانيه :)))

MoRooJiA said...

وايد عجبني البوست .. مشاء الله عليك دائما مبدع .. بأنتظار الجزء الثاني :)

someone_q8 said...

why me
اهلا وسهلا اختي الكريمة :)
شاكر لج متابعتج لنا ولج كل تحية على التواصل البناء

someone_q8 said...

حياتي هدف مو عبث
يا هلا اختي الخير بوجودكم انتوا , وشكرا لك على المتابعة :)
والتفاصيل راح تكون افضل مع الحوادث في الجزء الثاني

someone_q8 said...

مستعدة
اختي الكريمة تره جذيه راح تحرقين علي الجزء الثاني :))

القاعدة السماوية سوف اذكرها بالجزء الثاني وايضا الامثلة التي ذكرتيها موجودة بالجزء الثاني :)

ماشاء الله عليج تبارك الرحمن لج نظرة بعيدة :)

someone_q8 said...

ReLaaaX
يا هلا اختي الكريمة
الموضوع والمدونة كلها تحت امرج اخذي اللي تبينه بدون ما اتقولين
وهالكلام للكل ايضا
شكرا اختي على المتابعة

someone_q8 said...

MoRooJiA
حياج الله اختي الكريمة
وزارتنا البركة واشكرج على المتابعة

إيلاف said...

لولا الاختلاف لما احتجنا إلى عقولنا وألسنتنا وأصابعنا
لنفكر ونتكلم ونناقش ونكتب ونتسائل ..


ولكن علينا أن نحسن تطويع الاختلاف والتعايش معه
لنتقارب ونتفاهم


مقال جميل , بانتظار بقيته

someone_q8 said...

إيلاف
جزاك الله كل خير على هالإضافة القيمة
نعم هذا ما نحتاجه جميعا وهو التكيف مع الاختلاف مع بعضنا البعض

شقران said...

الغالي شخص كويتي

مساء النرجس

استمتعت جدا بقراءة الجزء الاول

واعتقد ان سلبيات الاختلاف هي الطاغية عندنا

اضف الى ان الجدل والشقاق هما سمة في المجتمع


طرح راقي وذو ابعاد معرفية

افدتني كثيرا زادك الله من علمه وفضله


وسأكمل بقية الاجزاء هذه الليلة او غدا ان شاء الله


تقبل مني اجمل تحايا المساء